فتح متجر الكتروني في السعودية(Establishing online store in Saudi Arabia)، شهدت التجارة الإلكترونية حول العالم بشكل عام وفي السعودية بشكل خاص نمواً متسارعاً، وتزايدت المتاجر الإلكترونية التي تبيع المنتجات اونلاين بشكل كبير وذلك بسبب زيادة أعداد مستخدمي الانترنت.
لذا فمن المتوقع أن تزداد المتاجر بشكل أكبر خلال الأيام القادمة، لكن فتح متجر الكتروني في السعودية له عدة شروط، تعرف معنا عليها وعلى أهم الخطوات اللازمة لنجاح مشروعك.


إصدار سجل تجاري إلكتروني

لم يعد فتح متجر الكتروني في السعودية أمراً معقداً، بسبب عدة تسهيلات قدمتها المملكة للعديد من التجار لإنشاء مشاريعهم الخاصة، وعند البدء في هذا المشروع يجب ترخيصه بأوراق رسمية نظامية تحت إشراف الدولة، لضمان حقك وحق المتسوقين.
ويتم إصدار هذا السجل التجاري بخطوات بسيطة ومن منزلك، دون الحاجة إلى الخروج إلى أي دائرة حكومية وفق الخطوات التالية:

  • ادخل إلى موقع التسجيل وسجل دخولك من هنا.
  • عندما تصل إلى الخدمة اختر الاسم التجاري لعلامتك.
  • أدخل المعلومات التجارية التي تطلب منك ومن ثم قم بتأكيدها.
  • ادفع فاتورة تشكل رسوم السجل التجاري، مع عضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • يتم بعدها إصدار سجلك التجاري ورقم عضويتك في الغرفة التجاري بشكل إلكتروني.

“اطلع على المزيد حول: افضل متجر الكتروني في السعودية 2023


البحث عن شركة محترفة لتصميم المتاجر الإلكترونية

لديك خيارين عندما تقرر فتح متجر الكتروني في السعودية، كي تصل إلى هدفك وتحقق منافسة عالية ضمن سوق العمل وهما:

أولاً: الاعتماد على خبرتك وجهدك الشخصي في توفير جميع مستلزمات المتجر من منتجات وتصميم المتجر، وتجهيز النطاق الخاص به مع إدراج المنتجات وصورها الاحترافية وتجهيز طرق الدفع الإلكتروني، والتواصل مع شركات شحن خبيرة وذات سمعة حسنة.

ثانياً: التواصل مع شركة تصميم متاجر الكترونية احترافية، وهي متوفرة بشكل كبير ومنتشرة حول العالم وتقدم خدمات تصميم المتاجر الإلكترونية، وتوفير المقومات الأساسية لها، وإطلاق علامتك التجارية الخاصة، لذا ننصح باختيار إحدى الشركات التي تقوم بهذه الأمور بكفاءة عالية.
وتقدم هذه الشركات خدماتها المميزة وبأسعار تنافسية تتناسب مع جميع النشاطات التجارية، وتقدم العديد من الامتيازات والدعم لعملائها حول العالم كالحصول على اسم نطاق مميز وبسعر مخفض.

“قد يهمك: متجر سيفي السعودية


اختيار تصميم لمتجرك الإلكتروني

فتح متجر الكتروني في السعودية بتصميم احترافي

الخطوة الثالثة عند فتح متجر الكتروني في السعودية هي اختيار التصميم(design) المناسب لمتجرك الالكتروني، فمن الطبيعي أن تساعدك شركة التصميم التي ستنشئ لك المتجر، في اختيار ما هو مناسب لمتجرك من حيث نوع المنتجات التي ستعرضها، وتقدم لك مجموعة كبيرة من القوالب والتصميمات لتختار من بينها الأنسب.
والتصميم الجيد هو أحد أهم العوامل التي تجذب الزبائن، لذا عليك اختيار متجر بسيط وسهل التعامل وذكي، بحيث يسهل على المشتري عملية البحث عن ما يريده ويسهل عليه التواصل مع المسؤولين في حال مواجهة أي مشكلة أثناء التسوق.
لذا اختر تصميم منظم وسهل ويقدم جميع الخيارات للعملاء، ولا تنس عرض صورة علامتك التجارية بتصميم جميل وجذاب لتجلب العملاء للمتجر وتعبر عنه.


توفير السلع والمنتجات التي ستبيعها

وهي خطوة بديهية عند فتح متجر الكتروني في السعودية، ولا تحتاج إلى المزيد من الشرح إن كنت تمتلك منتجك الخاص وتسعى إلى تسويقه، أما في حال عدم امتلاكك المنتج ففي عصرنا هذا لم يعد هذا الأمر ضرورياً وأصبح بإمكانك بيع أي شيء لا تمتلكه من خلال منصة الدروب شبينج.
وإن كنت لا تملك معلومات كثيرة عن هذا الموضوع، بإمكانك زيارة مواقع شهيرة تقدم هذه الخدمة والتعرف عليها مثل علي اكسبرس وتاجرلي وقنوات، والخطوة الأهم عند العمل بهذا النظام هو التأكد من جودة المنتجات التي ستبيعها، وذلك من خلال مشاهدة تقييمات العملاء على الموقع وآرائهم.

“اطلع على المزيد: إنشاء حساب بائع في امازون السعودية


تهيئة المنتجات لعرضها على المتجر

ستكون الخطوة الأهم بعد فتح متجر الكتروني في السعودية هي تجهيز المنتجات، ليتم تنزيلها وعرضها على المتجر وهنا لا بد من القيام بعدة مهام مثل:

  • تصوير المنتجات بطريقة احترافية ثم إضافتها للمتجر.
  • كتابة وصف المنتج الذي يتضمن خواصه وميزاته وألوانه ومقاساته.
  • تسعير المنتجات وهنا نأخذ بعين الاعتبار أسعار المنافسين وتكلفة المنتج التي دفعتها.
    وإن كنت لا تملك الخبرة الكافية، فهناك العديد من شركات تصميم المتاجر التي تساعدك في هذ الأمر بدءاً من تصميم المتجر وحتى تنزيل المنتجات ووصفها وحتى التواصل مع شركات الشحن.

توفير طرق دفع الكتروني مناسبة

تأمين طرق دفع متعددة عند فتح متجر الكتروني في السعودية

من الخطوات الأساسية في فتح متجر الكتروني في السعودية هي توفير طرق دفع الكتروني مختلفة، لجذب كافة فئات العملاء والمشترين، ويتوفر في المملكة العربية السعودية عدة بوابات دفع إلكتروني مثل مدى وسداد، بالإضافة إلى طرق دفع أخرى مثل البطاقات الائتمانية، كما يمكنك توفير خدمة دفع يدوي عند الاستلام.
ويمكن لشركة تصميم المتجر مساعدتك في ربط متجرك مع بوابات الدفع المتاحة في بلدك، أو إن كنت تمتلك الخبرة الكافية يمكنك تفعيل الربط بنفسك مع أشهر بوابات الدفع الإلكتروني العالمية.

“اقرأ أيضاً: متجر شي ان السعودية


الاتفاق والتعاقد مع شركات شحن البضائع

ومن أهم الشروط عند فتح متجر الكتروني في السعودية ولا يمكن إغفاله، لتكون الشركة مسؤولة عن توصيل الطلبات والشحن إلى عملائك، حيث يلعب اختيارها الصحيح دوراً هاماً في توصيل الطلب بشكل سريع ومضمون.
ويجب اختيار شركة شحن موثوقة لأنها ستعطي انطباعاً كبيراً عن علامتك التجارية أمام العملاء، فهي المسؤول الأول الذي سيتواصل مع العميل لإيصال طلبه، لذا يجب اختيارها بدقة ومراعاة أن تكون تلبي متطلبات العملاء واحتياجاتهم.
فالاختيار الصحيح لشركة الشحن سيرفع من تقييم متجرك، وستكون آراء العملاء بمنتجاتك جيدة وستكسب ثقتهم.


التسويق الصحيح لمنتجات متجرك

التسويق للمتجر الالكتروني في السعودية

بعد الانتهاء من جميع خطوات فتح متجر الكتروني في السعودية، وإصدار جميع التراخيص اللازمة يبقى لديك خطوة أساسية هي التسويق الصحيح لمنتجاتك على منصات التواصل الاجتماعي لتصبح معروفة، فالتسويق هو الذي يساعد على تحقيق نسب بيع مرتفعة وبالتالي أرباح ضخمة.
ويمكنك استعمال عدة طرق لتسويق منتجاتك بشكل سريع مثل:

  • التسويق عبر محركات البحث.
  • التسويق عبر البريد الالكتروني.
  • نشر منتجاتك على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك, انستغرام, بنترست,تويتر ….. وغيرها.
  • إعلانات عبر شبكات الهاتف المحمول.
  • إنشاء تطبيق خاص لمتجرك للوصول إلى أكبر عدد من العملاء.

“اقرأ المزيد حول: تطبيق أمازون السعودية


نصائح هامة عند فتح متجر الكتروني في السعودية

هناك بعض النصائح التي نقدمها لك في ختام المقال، والتي تسهم في إنشاء متجر الكتروني سعودي ناجح واحترافي أهمها:

  • قدم تجربة تسوق سهلة وذكية لعملائك حتى لا تخسرهم.
  • اكتب وصف مبدع وجذاب للمنتجات، مع الحرص على الإجابة عن جميع استفسارات العملاء وتقديم جميع المعلومات لهم في هذا الوصف.
  • اطلب من عملائك كتابة تقييماتهم لتتمكن من الاستفادة منها في حملاتك التسويقية القادمة.
  • سوق منتجاتك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وساهم في تعدد قنوات البيع الخاصة بك.
  • فعل شات بوت على متجرك ليجيب عن جميع تساؤلات العملاء.
  • ركز على احترافية متجرك وتجاوبه مع الهواتف المحمولة لأن أغلب عمليات التسوق تتم عبرها.
  • اتبع سياسة العروض والخصومات لما لها من أثر كبير في جذب العملاء.
  • قدم عدة خبارات للدفع الإلكتروني لتعمل على جلب أكبر عدد من المتسوقين.

في الختام وبعد الحديث عن فتح متجر الكتروني في السعودية؛ وأهم 8 خطوات لنجاحه يمكن القول أن هذا المشروع هو مشروع العصر، فالتجارة الإلكترونية في تزايد مستمر، والمطلوب منك معرفة قوانينها والاستعانة بخبرات وكفاءات تساعدك في هذا المجال كي تكون انطلاقتك قوية في هذا العالم الواسع، وليحقق متجرك الشهرة الواسعة والأرباح المرضية.