افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة؛ إن استخدام غسول الوجه أساس أي روتين للعناية بالبشرة الدهنية، ورغم أنه لا يمكن الوثوق بجميع منظفات البشرة لما يحتمل أن تتركه من بقع جافة وتهيج مزعج وانسداد للمسام، فإننا وضعنا قائمة تتضمن 13 افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة يوصي به الأطباء للتحكم في الدهون وتنقية المسام وإزالة الشوائب، وامتصاص كل الزهم الزائد دون جفاف البشرة إطلاقاً، وما يجعل مسام وجهك تتنفس بحرية وعمق.


ما هي البشرة الدهنية؟

لدى البشرة الدهنية مظهر لامع ينتج عن فرط إفراز الزهم من الغدد الدهنية في الجلد، والزهم مادة دهنية طبيعية تحافظ على رطوبة البشرة، لكنّ زيادة معدلات الزهم يمكن أن تؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب وانسداد المسام.

تتحدد كمية الزهم التي تنتجها البشرة من خلال الجينات، وغالباً ما تتأثر بعوامل أخرى مثل الهرمونات والإجهاد والنظام الغذائي والبيئة والأدوية، ومن حسن الحظ ثمة مجموعة من الأشياء التي يمكن القيام بها لعلاج البشرة الدهنية بما في ذلك غسل الوجه بانتظام، وروتين العناية بالبشرة في المنزل، والعلاج الموضعي الذي لا يحتاج وصفة طبية.


افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة

حافظي على صحة بشرتك وتخلصي من المسام الواسعة باستخدام أفضل غسول للبشرة الدهنية ينصح به الأطباء:

غسول لاروش بوزيه للبشرة الدهنية La Roche-Posay Toleriane Purifying Foaming Face Washغسول La Roche-Posay Toleriane Purifying Foaming Face Wash للبشرة الدهنية الحساسة

يخلصك غسول لاروش بوزيه للبشرة الدهنية من الزيوت الزائدة والشوائب ومكياج الوجه والعيون دون أن تفقدي رطوبة بشرتك، فيما يكون لطيفاً بما يكفي للبشرة الدهنية الحساسة لاستخدامه يومياً.

غسول لاروش بوزيه توليريان لا يحتوي على أي مكونات نشطة قد تسبب تهيجاً أو جفافاً فلا يترك بشرتك جافة بشكل مفرط بعد الغسيل، كما أنه افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة غني بمكونات مغذية وداعمة لحاجز البشرة الطبيعي مثل:

  • البيتين للاحتفاظ برطوبة البشرة ومقاومة ظهور التجاعيد على الجلد.
  • السيراميد 3 للحفاظ على البشرة ناعمة وممتلئة من خلال تحسين الاحتفاظ بالرطوبة.
  • النياسيناميد الذي يعزز إنتاج الكولاجين ويهدئ الاحمرار ويخفف جفاف الجلد.
  • الجلسرين لعلاج مشاكل البشرة الجافة وترطيب البشرة بشكل كافٍ.

إن منظف La Roche-Posay Toleriane Purifying Foaming Face Wash الرغوي يترك بشرتك ناعمة ونظيفة طوال اليوم بينما يساعدك في علاج حب الشباب.

اول هنريكسن Ole Henriksen Oil Control Cleanserغسول Ole Henriksen Oil Control Cleanser للبشرة الدهنية الحساسة

إذا ما كنت تعانين من بشرة دهنية حساسة ومسامات واسعة، فإن منظف الوجه Ole Henriksen Oil Control Cleanser افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة وخيارك المثالي بفضل تركيبة Green Fusion الحصرية للعلامة التجارية، والتي تتميز بمكونات نباتية نشطة وفعالة مثل الطحالب والشاي الأخضر والأوكالبتوس (الكافور) لامتصاص الزيوت الزائدة وتنقية المسام، إضافة إلى دور حمض اللاكتيك وحمض الجليكوليك في تقشير خلايا الجلد الميتة التي غالباً ما تؤدي إلى انسداد المسام وظهور البثور.

يمزج المنظف بين زيت بذور النيم وأحماض ألفا هيدروكسي المقشرة اللذان يعملان معاً على إزالة خلايا الجلد الميتة وسحب الزيوت الزائدة، فيما يترك بشرتك ناعمة ومنتشعة، ويساعدك على التحكم في الدهون الزائدة، فضلاً عن مفعول زيت النيم في تنظيف البشرة دون ترك أثر جاف أو شعور مزعج، إنما على العكس تماماً اتركيه على بشرتك بضع دقائق واستمتعتي بتنظيف عميق للمسام.

“اقرأ أيضاً: أفضل مرطب للبشرة الدهنية الحساسة

غسول بيوديرما للبشرة الدهنية Bioderma Sébium Gel Moussant Purifying Foaming Gelغسول Bioderma Sébium Gel Moussant Purifying Foaming Gel للبشرة الدهنية الحساسة

لا شيء يمكن أن يحافظ على نعومة بشرتك مثل منظف بيوديرما الرغوي Bioderma Sébium Gel Moussant Purifying Foaming Gel الذي ينقي البشرة بشكل فعال دون أن يحولها إلى بشرة جافة ومتقشرة، والذي سرعان ما يحد من إفراز الزهم والدهون وينظف المسام، ويقلل من العيوب والشوائب بفضل تركيبته الغنية التي تتكون من كبريتات الزنك وكبريتات النحاس.

إن غسول بيوديرما للبشرة الدهنية افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة يحمى درجة حموضة البشرة pH، ويحافظ على رطوبة البشرة ويضمن روتيناً متوازناً وتنظيفاً عميقاً للمسام.

غسول EltaMD Foaming Facial Cleanser للبشرة الدهنية الحساسةغسول EltaMD Foaming Facial Cleanser للبشرة الدهنية الحساسة

لا بد أن تضيفي منظف الوجه الرغوي EltaMD Foaming Facial Cleanser إلى روتين العناية بالبشرة، إذا ما كنت تميلين إلى وضع مكياج ثقيل لما يحتمل أن تسببه إزالة طبقات المكياج من الضيق وجفاف البشرة نتيجة تكرار الغسيل.

منظف الوجه الرغوي من EltaMD يزيل الأوساخ والزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة ويترك بشرتك نظيفة ومنتعشة ومتوازنة بفضل ما يحتويه من الأحماض الأمينية لتحسين الملمس ومضادات الأكسدة لتغذية البشرة وتخفيف الاحمرار ومعالجة الالتهاب.

إن EltaMD Foaming Cleanser افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة التي تحتاج إلى تنظيف لطيف دون التعرض لحاجز الرطوبة الطبيعي، في الواقع إنه لطيف للغاية وآمن للبشرة الحساسة كما أنه خالي من البارابين والزيوت ولا يسبب انسداد المسام ومتوازن درجة الحموضة.

غسول البشرة الدهنية الحساسة Avene Cleanance Cleansing Gelغسول Avene Cleanance Cleansing Gel للبشرة الدهنية الحساسة

سرعان ما ينظف جل Avene Cleanance Cleansing Gel مسام وجهك بعمق لإزالة الشوائب والتلوث والغبار التي تسد المسام، كما يتحكم بالدهون الزائدة دون أن يترك بشرتك جافة أو ثقيلة بفضل مياه الينابيع الحرارية Avène التي تتمتع بخصائص مهدئة للبشرة.

يعطي غسول آفين رغوة كريمية وإحساساً منعشاً للبشرة الحساسة، فضلاً عن أنه خالي من الصابون والبارابين وينقي البشرة ويمسح المكياج بلطف شديد، كما أنه افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة لما بعد الحلاقة للرجال، فيما أثبتت التركيبة فعاليتها في تقليل العيوب ومظهر الرؤوس السوداء وترك البشرة نقية وغير لامعة.

“اقرأ أيضاً: افضل كريم للهالات السوداء

منظف وجه Hyper Skin Hyper Even Cleansing Gel للبشرة الدهنية الحساسةغسول Hyper Skin Hyper Even Cleansing Gel للبشرة الدهينة الحساسة

ربما لن تحتاجي إلى مزيل مكياج بعد الآن، وذلك أن منظف Hyper Skin Hyper Even Cleansing Gel لا يترك وارءه أي بقايا على الإطلاق، إنه يزيل كل شيء حتى الماسكارا العنيدة جداً، في الواقع ستشعرين كما لو أنك خرجتي من حمام فاخر، وبشرتك مشرقة ومنتعشة، ومسام وجهك مفتوحة وتتنفس بحرية وعمق.

يحظى المنظف بأكثر المكونات الفريدة التي يمكن التعامل معها على البشرة مثل حمض المندليك للتقشير والتخلص من الكلف والبقع الداكنة بلطف شديد، وجذر عرق السوس والأربوتين للتفتيح ومنع تغير اللون، فضلاً عن فيتامين E والصبار ومستخلص الفطر لتهدئة التهيج والاحمرار.

إن قائمة المكونات الفعالة وقاعدة الجل تمكّنه من أن يكون افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة متعدد المهام لامتصاص للزيوت وعلاج الاحتقان، مع ذلك لا بد من الحذر أثناء التطبيق والتوزيع لما يتمتع به القوام الذي يشبه الهلام بالانزلاق الشديد.

غسول باولاز تشويس Paula’s Choice RESIST Perfectly Balanced Foaming Cleanser

غسول Paula's Choice RESIST Perfectly Balanced Foaming Cleanser للبشرة الدهنية الحساسة

إذا ما كنت تبحثين عن افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة متوازن تماماً لدرجة أنه يمتص الزيوت الزائدة ويجدد الرطوبة في نفس الوقت، فإن غسول باولاز تشويس Paula’s Choice RESIST Perfectly Balanced Foaming Cleanser يفعل ما تحبين وأكثر بفضل مكوناته السحرية المرطبة التي تجدد نضارة البشرة مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين والسيراميد وزيت عباد الشمس ومستخلص الصبار

إن غسول باولاز تشويس ذو أساس مائي سرعان ما يتحول إلى رغوة لطيفة على البشرة، وهو طبيعي لا يسبب انسداد المسام ويقاوم ظهور التجاعيد ويرمم بشرتك ويتركها ناعمة ومرتاحة ومشرقة.

فيرست ايد بيوتي First Aid Beauty Deep Cleanserغسول First Aid Beauty Deep Cleanser للبشرة الدهنية الحساسة

سواء ما كنت تبحثين عن غسول وجه لطيف أو مقشر قوي، فإن First Aid Beauty Deep Cleanser يلبي جميع احتياجات العناية بالبشرة تقريباً، فيما لن تستمتعي بقاعدته الطينية الحمراء فحسب، إنما سوف تتخلصين من الشوائب والزيوت الزائدة والزهم، كما أنه قوي بما يكفي لإزالة المكياج والعرق والأوساخ اليومية دون أن يترك بشرتك جافة أو مشدودة وغير مريحة.

إن تركيبة فيرست ايد بيوتي لطيفة وغنية بمضادات الأكسدة لحماية البشرة من التهيج والحفاظ على حاجز الرطوبة الطبيعي، فضلاً عن أنه افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة ذو درجة حموضة متوازنة ما يخفف من نوبات الأكزيما والالتهاب للبشرة الحساسة، وبينما يعالج زيت إكليل الجبل المضاد للبكتيريا مظهر البثور، فإن الجلسرين يرطب البشرة ويتركها ناعمة ونضرة طوال اليوم.

“اقرأ أيضاً: افضل مرطب شفايف للتفتيح

افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة غسول سيرافي فومينج كلينزرغسول CeraVe Hydating Facial Cleanser للبشرة الدهنية الحساسة

إذا ما كنتِ تبحثين عن منظف رائع من شأنه أن يترك شعوراً منعشاً على بشرتك فلا بد أن تجربي غسول سيرافي فومينج كلينزر.

إن ما يرجح كون غسول الوجه CeraVe Hydating Facial Cleanser افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة هو محتواه الأساسي من السيراميد الذي يستعيد حاجز الحماية الطبيعي والنياسيناميد لتهدئة الالتهاب وحمض الهيالورونيك للاحتفاظ بالرطوبة، فضلاً عن أن منظف الوجه الخالي من البارابين والعطور وغير كوميدوغينيك مطور من قبل أطباء الجلد وموثوق من جمعية الأكزيما الوطنية.

يتغلغل غسول الوجه بلطف دون أن تفقدي رطوبة وانتعاش بشرتك، والذي يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها المنظفات باهظة الثمن، فيما تعمل الرغوة اللطيفة على إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ والمكياج دون أن يترك أثراً جافاً على البشرة.

نيتروجينا اويل فري غسولغسول Neutrogena Oil-Free Acne Wash للبشرة الدهنية الحساسة

يُعزى نجاح نيتروجينا اويل فري غسول إلى نسبة حمض الساليسيليك التي تبلغ نحو 2 % وهي أعلى نسبة يمكن التعامل معها دون وصفة طبية، فضلاً عن أن Neutrogena Oil-Free Acne Wash افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة وأكثر منظف وجه شائع للتحكم في الزيوت الزائدة من نيوتروجينا.

رغم ما ينشأ من قلق حول إصابة البشرة بالجفاف جراء استعمال حمض الساليسيليك الذي يساعد على تنقية المسام وتقليل الرؤوس السوداء والدخينات وعلاج حب الشباب، فإن نيوتروجينا تضيف مستخلص الصبار والبابونج اللذان يساعدان على تهدئة وترطيب البشرة بشكل كافٍ.

“اقرأ أيضاً: افضل واقي شمس للبشرة الحساسة

غسول فيشي نورماديرم للبشرة الدهنيةغسول Vichy Normaderm Phytosolution Intensive Purifying للبشرة الدهنية الحساسة

امنحي بشرتك شعوراً مفعماً بالانتعاش والنظافة عبر تطبيق غسول فيشي نورماديرم للبشرة الدهنية Vichy Normaderm Phytosolution Intensive Purifying Gel، الذي سرعان ما ينظف مسام بشرتك بعمق لما يتمتع به من تركيبة حمض الساليسيليك التي تنظف المسام وتقلل ظهور البثور مرة أخرى، حقاً إنه يزيل كل شيء تقريباً من الأوساخ والغبار والملوثات، ويترك بشرتك ناعمة ونضرة ومتوهجة.

إن فيشي نورماديرم جل افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة والمعرضة لحب الشباب بفضل ما يظهره الجل من فعالية في علاج حب الشباب الهرموني دون أن يترك الجلد جافاً أو يثير تهيجاً للبشرة الحساسة، كما أنه يساعد على التحكم في الزيوت الزائدة وينعم الخطوط ويزيل التقشرات المزعجة ويقلل من فرط التصبغ.

ماء ميسيلار غارنييه للبشرة الدهنيةغسول Garnier SkinActive Micellar Foaming Face Wash للبشرة الدهنية الحساسة

سرعان ما سوف تلاحظين قوة Garnier SkinActive Micellar Foaming Face Wash على إزالة المكياج والزيوت الزائدة والأوساخ، فضلاً عن تجربة مفعمة بالنظافة والانتعاش منذ أول مرة.

تحتوي مياه ميسيلار على مزيلات لطيفة وهي عبارة عن جزيئات مجهرية تعمل على سحب الشوائب من سطح البشرة، فضلاً عن أن ماء ميسيلار لطيف بما يكفي دون الحاجة إلى الفرك أو الغسل بقوة، ما يعني أنه يمكنك تنظيف بشرتك في أي مكان تقريباً بمجرد وجود مناديل قطنية في حقيبتك.

كثيراً ما أُشيد بتحول ماء ميسيلار غارنييه للبشرة الدهنية الثوري إلى منظف رغوي آمن ولطيف على الوجه والشفاه والعينين، وكونه افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة يمتص الزيوت الزائدة دون إثارة إحساس مزعج بجفاف البشرة إطلاقاً.

غسول سيتافيل للبشرة الدهنية Cetaphil Daily Facial Cleanser

غسول Cetaphil Daily Facial Cleanser للبشرة الدهنية الحساسة

يحب أطباء الجلد استخدام Cetaphil Daily Facial Cleanser لأنه لطيف بما يكفي على البشرة الحساسة، ولا يسبب انسداد المسام ولا الحساسية بطبيعة الحال، كما أنه افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة ومنظف فعال لإزالة الزيوت والأوساخ والمكياج من الأجزاء الدهنية بينما يترك البشرة ناعمة ومنتعشة.

عادة ما يكون غسول سيتافيل للبشرة الدهنية خياراً لطيفاً للنساء اللواتي يعانين من الأكزيما أو الوردية فلا يؤدي إلى تفاقم حالة البشرة، إنما على العكس تماماً بفضل ما يتمتع به من رغوة خفيفة الوزن وتركيبة خالية من العطور والصابون والمواد المهجية.


كيفية اختيار افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة

لا بد من مراعاة بعض الخصائص والعناصر التي تحدد مدى ملاءمة الغسول للبشرة الدهنية الحساسة وفق ما يلي:

مكونات الغسول

تعمل تركيبة غسول الوجه للبشرة الدهنية على موازنة إفراز الزيوت ومعالجة المشكلات المرتبطة بالبشرة الدهنية مثل العيوب والبثور والمسام الواسعة، فيما يأتي حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسايد وحمض الجليكوليك والزنك على رأس العناصر التي تساعد في تنقية المسام وتقليل الالتهاب والتحكم في إفراز الزيوت، فضلاً عن مستخلص الشاي والتركيبة الممزوجة بالطين والفحم لإزالة اللمعان.

المنظفات الرغوية

عادة ما يوصي خبراء التجميل بالمنظفات الرغوية للبشرة الدهنية لما تتمتع به من قوة تنظيف فائقة لإزالة الزيوت الزائدة، رغم ما يمكن أن يسببه هذا النوع من الجفاف للبشرة الحساسة والتعرض لحاجز البشرة الطبيعي، لذلك يجب التحقق من احتواء الغسول الرغوي على عناصر مرطبة للبشرة حتى لا يكون سبباً في تهيج وتقشير البشرة بأسوأ الأحوال.

منظفات الجل

رغم أن منظفات الجل أقل فعالية من المنظفات الرغوية في إزالة الزيوت الزائدة، فإنها ألطف على البشرة الدهنية الحساسة وأكثر سمكاً في الاتساق ولا تترك البشرة جافة على الإطلاق، فيما ينصح بالموازنة بين افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة الجل والمنظف الرغوي للتحكم في الزيوت دون الإصابة بالجفاف.


المكونات التي يجب تجنبها للبشرة الدهنية الحساسة

يتفق خبراء التجميل على ضرورة الابتعاد عن منظفات البلسم التي لا تكون فعالة ولا تنظف البشرة من الدهون والشوائب والزيوت والعرق بشكل كافٍ، أو أي غسول يحتوي على الكحول أو الكبريتات أو العطور التي تجرد البشرة من الرطوبة الطبيعية وتهيج الجلد وتسد المسام.

كذلك يجب أن تتجنبي بعض المكونات التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم البشرة الدهنية، مثل:

  • الفازلين (Vaseline).
  • اللانولين.
  • السيليكون.
  • شمع البارافين.
  • كلوريد الصوديوم.
  • زبدة الشيا.
  • زيت جوز الهند.

افضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة (The best cleanser for sensitive oily skin)؛ تذكري أنه لا بد أن تبحثي عن منظف لا يمتص الزيوت السطحية والمكياج والأوساخ فحسب، إنما يحتوي على مكونات نشطة تعمل على تنقية المسام وتقشر البشرة بلطف، باعتبار أن فضل غسول للبشرة الدهنية ينصح به الأطباء يجب أن يكون خالياً من الزيوت والعطور والكحول ولا يسبب انسداد المسام بطبيعة الحال.